أخطر ستة فيروسات في التاريخ

في الآونة الأخيرة طرأ تطور هائل و انتشار واسع لفيروسات الحواسيب الأمر الذي أصبح عاديا عند جل المستخدين باعتباره شيئا تقليديا لا مفر منه ،ويمكن تعريف فيروس الحاسوب بأنه برنامج صنع عمداً بغرض تغيير خصائص الملفات التي يصيبها لتقوم بتنفيذ بعض الأوامر إما بالإزالة أو التعديل أو التخريب وما شابهها من عمليات.
لذلك سأقدم لكم تقريرا موجزا عن أخطر 10 فيروسات عرفتها أجهزة الحاسوب :

  • Brain -1986:


فيروس Brain هو أول فيروس حقيقي "بالمعنى المتعارف عليه اليوم" من تصميم الأخوين الباكستانيين باسط و أمجد فاروق ألفي ،جراء تضايق الأخوين من سرقة برامجهم ، صمم الأخوان برنامج يشبه "مضاد النسخ المسروقة" من أجل حماية الملكية الفكرية لبرامجهم ، لكن بسبب وجود عيب فى البرمجة استطاع البرنامج استنساخ نفسه .
حيث عمل فيروس Brain على تغيير قطاع الإقلاع (Boot Sector) للقرص المرن Floppy Disk . فإذا تم وضع القرص المرن فى جهاز الكمبيوتر ، يقوم الفيرس بنسخ نفسه فى ذاكرة الجهاز ، ومن هنا يصيب المزيد من الأقراص بمجرد وضعها فى جهاز الكمبيوتر .ولحل هذه المشكلة قام الأخوان بوضع أسماءهم و أرقام هواتفهم و عناوينهم فى الفيورس ، لتمكين الناس المالكين لأجهزة مصابة بفيرس Brain من التواصل معهم لتصليح أجهزتهم ، وقد فوجئ الأخوان بالعدد الهائل للمكالمات الهاتفية من  حول العالم من أشخاص تطالبهم بتصليح أجهزتهم ، ويعمل الأخوان الآن فى الشركة المقدمة لخدمة الإنترنت فى باكستان .

  • دودة شجرة الكريسماس - 1987:


تعتبر أول دودة حاسوبية تخريبية واسعة النطاق ، حيث قامت بشل العديد من شبكات الكمبيوتر الدولية فى ديسمبر 1987 ،تم تصميم دودة شجرة الكريسماس من طرف طالب جامعي بلغة REXX ، لكن  المبرمج عمل شيء طريف برسمه شجرة الكريسماس بواسطة النصوص ، ثم كتب رسالة تهنئة بالعيد .
وتعمل هذه الدودة على إرسال نفسها عبر العناوين البريدية ، وكانت شركة IBM أكبر المتضررين لاضطرارها إلى إغلاق أحد شبكاتها بسبب الأضرار التى سببتها الدودة .

  • دودة موريس - 1988:



هي أول دودة حاسوب انتشرت عبر الإنترنت ، مصممة من طرف روبرت تابان موريس بدافع الفضول ، حيث كانت مهمة دودة موريس هي معرفة حجم الإنترنت و ذلك عن طريق معرفة عدد الأجهزة المتصلة بالإنترنت ، وبالفعل أصابت دودة موريس 6000 جهاز من أصل 60,000 جهاز كان متصلا بالإنترنت وقتها ، أي نحو 10% من إجمالى عدد الأجهزة المتصلة بالإنترنت , لكن موريس غير الكود وجعل الدودة تنسخ نفسها بالقوة على الحاسب الآلي .
وتسبب هذا الكود الجديد في انتشار الدودة بشكل كبير ,حيث قامت بنسخ نفسها على الآف الكمبيوترات في عدد من الساعات. مما جعل عدد من فرق المبرمجين يتحركون لوقف الهجوم الفظيع, واستمرت عمليات الإصلاح عددا من الأيام لتسوية الوضع نسبيا. وقد وصل إجمالى الخسائر لما يقرب من 100 مليون دولار .
وحكم على موريس بالمراقبة لمدة ثلاث سنوات و400 ساعة لخدمة المجتمع و10000 دولار غرامة ، وكان موريس أول شخص يحاكم بموجب قانون الاحتيال الإلكترونى الأمريكى .


  • فيروس تشرنوبل:


فيروس تشرنوبل واحد من أشد الفيروسات فتكا ، يصيب فيروس تشرنوبل الحواسيب التى تعمل بنظام ويندوز ، صممه التايوانى "شان ينغ هو" ، ويأتى اسم "تشرنوبل" نسبة إلى "حادثة تشرنوبل" التى وقعت فى أوكرانيا عام 1986 بسبب انفجار فى أحد المفاعلات النووية .
ويقوم فيروس تشيرنوبيل بمسح الماستر بوت ريكورد للقرص الصلب  حيث يصبح الجهاز غير قادر على الإقلاع.في نفس الوقت يقوم بمحاولة مسح البيوس حيث يكون هذا الأخير في غالب الأحيان محمي من الكتابة، لكن إن حدت مسح فسيصبح الأمر مستعصيا إذ لا بد من إعادة تنصيب البيوس و هو أمر صعب على المبتدئين، لذلك فإن الناس الذين أصيبوا بهذا الفيروس قاموا بتغيير أجهزتهم أو بالأحرى تغيير اللوحة الأم للحاسوب.

  • فيروس مايكل أنجلو - 1991:



يعتبر فيروس مايكل أنجلو أسوأ فيروس أصاب نظام MS Dos ، تم اكتشاف الفيروس مايكل أنجلو لأول مرة فى أبريل 1991 فى نيوزلندا ، انتشر فيرس مايكل أنجلو على الأجهزة التى تعمل بنظام MS Dos لكنه يبقى ساكنا فى الجهاز غير محدث لأية أضرار حتى  يوم 6 مارس – ذكرى ميلاد الفنان مايكل أنجلو – حيث أحدث أكبر قدر ممكن من التدمير .
فيرس مايكل أنجلو هو من فيروسات قطاع التشغيل Boot Sector حيث يزرع نفسه فى منطقة التشغيل بالقرص الصلب و هو المكان المخصص الذي يتجه اليه الكمبيوتر في بداية تشغيل الجهاز. و هذا النوع من الفيروسات قد يمنع المستخدم من الوصول الى النظام ويمنعه من الإقلاع .
و لتفادي آثار الفيروس تم ضبط وقت الكمبيوتر على 5 أو 7 مارس  يوم 6 مارس ! ، وانتهى الحديث تماما عن فيرس مايكل أنجلو بحلول عام 1997 .


  • Melissa -1999:



هو أول فيروس متنقل عبر البريد الإلكتروني ،حيث يقوم فيروس Melissa  بتحديد مكان كتابة عناوين البريد الإلكتروني ثم يقوم بإرسال نفسه إلى اصدقائك ومعارفك مما جعله ينتشار بشكل كبير , لاسيما وأنه يأتي من مصدر موثوق به وهذا سر انتشار هذا النوع من الفيروسات .
بدأ الأمر في يوم الجمعة السادس والعشرين من مارس عام 1999م, عندما أرسل أحدهم رسالة تحتوي على هذا الفيروس مرفقة بملف من نوع word أو excel يحتوي على 80 حساب بأرقامهم السرية للعديد من المواقع الإباحية إلى أحد الجرائد باستخدام بريد AOL وانتشر الأمر بسرعة البرق .
تسبب انتشار الفيروس في بطء خدمة البريد الإلكتروني بسبب تضخم الرسائل الأمر الذى اضطر شركات البريد مثل مايكروسوفت إلى إيقاف الخدمة لمنع انتشار الفيرس . 
صمم الفيرس بواسطة ديفيد سميث الذى قبض عليه ، وتم الحكم عليه بعشر سنوات إلا أنه لم يقض سوى 20 شهرا مع دفع غرامة قدرها 5000 دولار أمريكي .

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة