فايبر تتحدى المنع: سنعود للمملكة خلال أسبوعين


كشف رئيس تطبيق المكالمات والرسائل المجانية “Viber” تالمون ماركو أن خدمة التطبيق الشهير ستعود إلى السعودية خلال أسبوعين قائلاً إنهم يعملون حالياً على طريقة تمكنهم من تجاوز عملية الحجب . وأضاف: “خبرتنا في التعامل مع حجب خدمتنا في إيران سابقاً أعطتنا خبرة في التعامل مع الحجب، وأتوقع أن يتم تدشين المرحلة الأولى من عملية تجاوز الحجب خلال أسبوعين”.
وأرجع ماركو سبب حجب التطبيق في السعودية إلى رفض شركته تزويد الجهات المختصة بالمملكة ببيانات تسمح لها بمراقبة الرسائل والمكالمات الواردة عبر التطبيق، على حد قوله في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية. وأشار إلى أن قرار الحجب كان متوقعاً إذ إن الجهة المنظمة للإتصالات حذرتهم بأن التطبيق سيتم حجبه أن لم يقدموا معلومات حول طريقة عمله، متابعاً: “قام مقدمو خدمات الإنترنت ومشغلو شبكات الهاتف النقال السعودية بطلب معلومات حول الأعمال الداخلية للخدمة منذ بضعة أشهر”.
وفيما يرى البعض أن أحد أسباب حجب التطبيق في السعودية هو تكبد شركات الاتصالات خسائر فادحة بسبب مجانية هذا البرنامج، أكد ماركو أنه غير متأكد ما إذا كان هناك أسباب تجارية وتنافسية من قبل شركات الاتصالات وراء عملية الحجب.وحول حجب “فايبر” فقط واستمرار خدمتي “واتس آب” و”سكايب” قال إنه يتوقع إما أن تكون الخدمتان الأخريان قامتا بالتعاون مع هيئة الاتصالات وتقديم المعلومات التي تساعد على المراقبة أو أن حجب “فايبر” ما هو إلا خطوة أولى ستتبعها خطوات أخرى بحجب الخدمتين الأخريين. 
وأثار قرار حجب خدمة “فايبر” ردود فعل غاضبة لدى مستخدمي التطبيق في السعودية، وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي جدلاً واسعاً حول القرار، إذ اعتبر معارضوه أنه لا مبرر له، . وفي المقابل رحب البعض بالقرار، مؤكدين أن سبب الحجب قد يكون بسبب ما يشاع عن أن الشركة التي تملك “فايبر” إسرائيلية، وربما تستخدمه في التجسس لصالح إسرائيل، على حد قولهم.                 

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة