تعرف على المسؤول عن تسريب برنامج الحكومة الأمريكية للتجسس PRISM


كشف الشخص المسؤول عن تسريب الوثائق المتعلقة بفضيحة PRISM، عن شخصيته لصحيفة الجارديان البريطانية التي قامت بنشر الوثائق المذكورة قبل أيام، وعرّف صاحب التسريب عن نفسه  باسم Edward Snowden ”إيدوارد سنودن”، 29 عامًا، وموظف في “بووز آلين هاملتون”  وهي شركة استشارية تقدم خدماتها للحكومة الأمريكية في مجالات الدفاع والاستخبارات وغير ذلك، مما أتاح له وصولًا لمستندات وكالة الأمن القومي التي قام بنشرها.
يُذكر أن PRISM هو عبارة عن برنامج يتم تنزيله على أنظمة الشركات، يتيح لأجهزة الإستخبارات الحصول على كافة المعلومات التي تملكها شركات الإنترنت (من تاريخ المحادثات و الصور و الأسماء و الملفات المرسلة و المكالمات الصوتية و الفيديو…إلخ) و حتى أوقات دخول المستخدم و خروجه و بشكل فوري.

ووفقًا للجارديان فقد قام “سنودن” بنسخ المجموعة الأخيرة من المستندات التي اعتزم تسريبها قبل ثلاثة أسابيع، طلب بعدها إجازة لمدة أسبوعين وغادر إلى “هونج كونج” مكان إقامته الحالي ,وصرح “سنودن” للصحيفة أنه يعلم بأن ما فعله سيسبب له المعاناة.

وأضاف “سنودن” بأن الحكومة الأمريكية قد منحت نفسها قوةً ليست من حقها، حيث لا توجد رقابة عامة على أفعالها, قال أنه فعل ما فعله مدفوعًا بواجبه المدني، ويعتقد  بأن مشاعر الغضب التي انتابت الرأي العام لدى كشف التسريبات هي مشاعر مُحقّة، وبأن هذا أعطاه الأمل أنه وبغض النظر عمّا سيحدث له جرّاء ذلك، ستكون النتيجة إيجابية للولايات المتحدة، وقال بأنه لا يتوقع أن يرى بلاده مرة أخرى.

وأشار “سنودن” أنه ما زال يعتقد بأن معظم الأمريكيين ليسوا على علم بكامل إمكانيات وكالة الأمن القومي، واصفًا ما لديها من تقنيات لزرع الثغرات في الأجهزة والتعرّف عليها ضمن الشبكات.
المصدر:البوابة العربية للأخبار التقنية

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة