كيف يمكن حذف بيانات هاتفي بأمان قبل بيعه؟

www.all-smartphone.blogspot.com

أنا على وشك بيع هاتفي، وأنا أريد محو البيانات الخاصة بي. هل يمكن لشخص أن يستعيد البيانات الخاصة بي (من صور و ملفات ) باستعمال أحد برامج استعادة البيانات ؟

الخبر السار هو أنه، بشكل عام، معظم الهواتف تتيح إزالة البيانات الخاصة بك بشكل آمن عند الانتهاء من ذلك . لكن هناك بعض التدابير التي يجب اتخاذها لحماية نفسك قبل تمرير الهاتف لشخص آخر.

ما يجب فعله ؟ 
www.all-smartphone.blogspot.com

بغض النظر عن نوع هاتفك الذكي ، هناك بعض الخطوات الأساسية التي يجب القيام بها قبل بيع هاتفك ،تابع معي:


  • إزالة بطاقة SIM الخاصة بك:


في حين أن معظم البيانات الخاصة بك مخزنة في في الذاكرة الداخلية للهاتف أو بطاقة الذاكرة micro SD، فإن جهات الإتصال أو سجلات المكالمات من الممكن أن تبقى على بطاقة SIM الخاصة بك.إضافة إلى أن المشتري ليس لديه حاجة لهذا، لذلك تأكد دائما من إزالة بطاقة SIM الخاصة بك.


  • إزالة بطاقة الذاكرة micro SD:


 وبالمثل، إذا كان هاتفك يتوفر على بطاقة الذاكرة micro SD، فأنت لا تريد حقا أن تبقى محتوياتها مع شخص آخر.و لتضمن أن بياناتك على بطاقة الذاكرة micro SD آمنة، احتفظ بها لنفسك.


  • محو وفورمات بطاقة SD الخاصة بك:


 إذا كنت تريد أو أنك مجبر على بيع هاتفك مرفقا ببطاقة SD ، إذن سترغب في مسح البيانات وعمل فورمات لبطاقة SD.و يمكنك أن تفعل هذا عادة عن طريق  إعدادات التطبيق.يمكنك أيضا أن تفعل ذلك من خلال توصيل الهاتف إلى جهاز كمبيوتر، ولكن إذا عملت الفرمتة باستخدام نظام ملفات خاطئ لهاتفك، فقد لا يتعرف على بطاقة micro SD الخاصة بك. مرة أخرى، رغم ذلك، فإن أفضل طريقة لتأمين البيانات الخاصة بك هو الحفاظ على بطاقتك.

على افتراض أنك قمت بكل ما سبق ، يتبقى أمر وحيد يتعلق بالتخزين الداخلي للجهاز. نظام iOS و أندرويد لديها طرق مختلفة قليلا للتعامل مع هذا، ولكنها في الغالب واضحة.

كيفية مسح بيانات هاتفك بأمان:
www.all-smartphone.blogspot.com

سنتحدث الآن عن كيفية تأمين وحدة التخزين الداخلية الخاصة بك، ولكن قبل ذلك سنشرح قليلا كيفية عمل الفلاش ميموري. كما تعلمون فإنه لا يتم مسح البيانات حقا عند حذف أي شيء،وذلك ما يحدث مع الأقراص الصلبة العادية .ذاكرة الفلاش الداخلية في الهاتف الذكي الخاص بك ليست تماما نفس الشيء. لأنها ليست وسيلة التخزين الممغنطة، والأساليب المستخدمة لاسترداد البيانات على القرص الصلب القديم لا تكون هي نفسها المستخدمة لاسترداد البيانات على هاتفك، وهذا يعني أنه في حين أن إعادة كتابة البيانات سبع مرات هي طريقة قياسية لمحو الوسائط المغناطيسية، وأنها لن تفعل الكثير لجعل البيانات أكثر أمنا.

iOS: استخدام إعدادات المحو الإفتراضية:
www.all-smartphone.blogspot.com

بالنسبة لمستخدمي iOS ، مهمتك هي بسيطة جدا.فشركة آي فون وفرت خيارات تتيح محو آمن لبيانات هاتفك.في الهواتف القديمة فإن عملية المحو آمنة لكن طويلة،ولكن على آي فون 3GS وiOS 3.0،فقد انتقلت أبل إلى تشفير الأجهزة على هواتفها.و انطلاقا من ذلك، فإن جميع البيانات التي تخزن على وحدة التخزين الداخلية ( على بطاقة SIM، أو أي شيء) تصبح مشفرة تلقائيا. يستخدم هاتفك مفتاح خاص بالجهاز غير مخزنة في أي مكان ولكن الهاتف الخاص بك.
عندما تقوم أجهزة الداعمة لـ iOS بمسح الهاتف الخاص بك، ما يحدث حقا هو أنه يتم حذف مفتاح التشفير الخاص بالجهاز بأمان.ثم يُترك كل شيء آخر على هاتفك في فوضى غير مفهومة.

إذن كل ما تحتاج إلى القيام به لمسح آمن لبيانات هاتفك؟ مجرد التوجه إلى:

إعدادات-- عام-- إعادة ضبط-- مسح جميع المحتويات والإعدادات.

( Settings -- General -- Reset -- Erase all Content and Settings. )

أندرويد: تشفير الهاتف الخاص بك، ثم المسح:


www.all-smartphone.blogspot.com

هواتف أندرويد مبنية بشكل مختلف قليلا عن أجهزة iPhone ، وتختلف إلى حد ما من مصنع لآخر. ومع ذلك، فعموما كل الخيارات الافتراضية معظمها آمنة.

على عكس هواتف أيفون، التشفير في نظام أندرويد لا يتم على مستوى الأجهزة. كبداية، إذا كنت تريد أن يكون هاتفك مشفر، يجب تفعيل ذلك يدويا من خلال الإعدادات.

وسوف تستغرق هذه العملية بعض الوقت، و سوف تحتاج إلى إدخال الرقم السري PIN عند أول تشغيل لهاتفك.

الآن، على أندرويد، لديك خياران لمحو هاتفك: يمكنك القيام به إما إعادة الضبط المصنع (الموجود في أماكن مختلفة تبعا لهاتفك، ولكن يجب أن تكون تحت شيء من هذا القبيل "النسخ الاحتياطي وإعادة الضبط"), والتي سوف تقوم بمسح كل ما قمت بتخزينه في أي منطقة تخزوين يستطيع المستخدم الوصول إليها . بالنسبة لمعظم الناس، فإن ذلك سيكون كافيا لضمان أن لا أحد سيكون قادرا على الوصول إلى البيانات المخزنة سابقا.

لكن طرق بعض الصانعين تتيح قابلية استرداد البيانات. بالإضافة إلى ذلك، إذا قمت بعمل الروت "Root" لهاتفك واستخدمت "custom recovery"، فإن عملية المسح بواسطة recovery يمكن أن تتم بشكل غير صحيح.

إذا كنت غير متأكد أو تريد أن تكون مؤمَّن  بشكل جيد، فتشفير الهاتف الخاص بك (عادة ما توجد في إعدادات تحت عنوان "الأمن") قبل مسحه يمكن أن توفر بعض الأمان. مع أن هذه العملية قد تكون زائدة عن الحاجة مع هواتف معينة.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة