بالصور: 10 حقائق قد لا تعرفها عن شركة آبل


ذكرت صحيفة "جارديان" البريطانية أن المدير التنفيذي والشريك المؤسس لشركة آبل الأمريكية "ستيف جوبز"، قبل وفاته في أكتوبر 2011،كشف أنه كان ابناً بالتبني لعائلة جوبز التي يحمل اسمها، وهو من أب سوري يدعى "عبد الفتاح الجندلي" وأم أمريكية تدعى "جوان شيبل".

قامت شركة آبل بتسعير أول جهاز كمبيوتر مكتبي من توقيعها مقابل 666.66 دولار، وطرحته عام 1976. 


آخر كلمات "جوبز" قبل وفاته على فراش المرض كانت “Oh Wow” التي رددها ثلاث مرات قبل أن يغلق عينيه إلى الأبد.


تشحن شركة آبل كافة منتجاتها جواً، إذ تقوم بشحن منتجاتها من الصين إلى الولايات المتحدة الأمريكية خلال 15 ساعة بدلاً من 30 يوماً، إخ تفضل أن تكون خدماتها أسرع حتى ولو على حساب السعر.

يعود سبب تسمية جهاز "ماكنتوش" بهذا الاسم، إلى فاكهة الماكنتوش وهي إحدى أنواع التفاح،وقد كانت الفاكهة المفضلة لـ"جيف راسكين" خبير الحواسيب الذي استعانت به شركة آبل عام 1984 لصناعة الجهاز، الذي اعُتبر أول حاسوب شخصي ناجح بالأسواق، والذي زُود بذاكرة حجمها 128 كيلوبايت.


مازال المهندس "ستيف وزنياك" مؤسس شركة آبل مع "جوبز" عام 1976  موظفاً رسمياً بأوراق الشركة، ويتقاضى معاشاً سنوياً قدره 120 ألف دولار، رغم أنه لم يعد يعمل بالشركة منذ سنوات عديدة.


الصور عالية الجودة التي تظهر في إعلانات حواسيب آبل على موقعها، هي صور مجمعة ومدققة عن طريق مؤثرات الجرافيك.


مؤسسوا شركة آبل ،ثلاثة شركاء هم: "جوبز" و"وزنياك" و"رونالد واين"، حيث صمم "رونالد واين" الشعار إضافة إلى صياغة عقد الشراكة ومنشور إرشادات الإستخدام لجهاز آبل1 ، ثم قام ببيع حصته بالشركة بعدها بأسبوعين مقابل 800 دولار، خوفاً من الوقوع في مديونات، غير أن تلك الحصة تُقدر الآن بنحو 35 مليار دولار.


لم يكن "ستيف جوبز" موافق على تعميم اللون الأبيض لمنتجات آبل، إلا أن نائب الرئيس للتصميم الصناعى في الشركة "جوني إيف" تمكن من إقناعه، إذ أنه كان مولعاً باللون الأبيض بشكل شخصي وقبل أن ينضم إلى فريق العمل بالشركة.


تعطي شركة آبل أهمية بالغة لمسألة التعبئة، على نفس القدر الذي توليه للمنتجات، إذ قامت بتخصيص غرفة تعبئة سرية في المركز الرئيس بكاليفورنيا، يمكث فيه المصممون ساعات لا حصر لها في محاولة لإبهار العميل منذ اللحظة الأولى التي يقوم فيها بإستكشاف عبوة منتجه الجديد.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة