كيفية اكتشاف الهواتف النقالة المقلدة من الأصلية


قامت مجموعة “إيروس” (Eros Group) المتخصصة في مبيعات الأجهزة المنزلية والإلكترونية، بنشر مجموعة من النصائح حول كيفية اكتشاف الهواتف النقالة المُقلَّدة من الأصلية، استقيت منها 7 نصائح وهي:

السعر :إذا كان سعر الهاتف النقال رخيص بشكل مبالغ مقارنة بالسعر الأصلي، فمن المرجح أنك تتعرض لعملية نصب واحتيال.

نماذج غير رسمية : عندما تقوم باختيار هاتف ما،يجب عليك التأكد أنه موجود في كتيب الشركة، أو الموقع الإلكتروني وغيره.كما أن توفر العديد من نماذج الهواتف النقالة يؤدي إلى إنتاج نماذج مقلدة بسهولة.

المظهر الخارجي :عند شراء الهاتف يجب عليك فحص الهاتف ومراقبة الفروقات في الوزن وحجم الشاشة وموقع الأزرار والبطارية وجودة الطباعة والطلاء والتطبيقات الزائدة أو الناقصة وملصق ضبط الجودة والصور المجسمة.

رقم IMEI :تطرقنا له سابقا في إحدى التدوينات ،وهو عبارة عن رقم تسلسلي يميز كل هاتف نقال أصلي لتسجيله في شبكة مزود الخدمة. ويحمل اسم رقم التعريف العالمي للأجهزة النقالة (IMEI). ويمكن استخدام هذا الرقم في التحقق من شرعية الهاتف. فغالبًا لا تأتي النماذج المقلدة برقم IMEI أو أنها تستخدم رقمًا مزيفًا.

الضمان: جميع مصانع الهواتف النقالة الأصلية توفر ضمانًا محدودًا يغطي الهاتف والبرمجيات والملحقات لمدة محددة من تاريخ الشراء. في حين أن الهواتف المزيفة غالبًا لا تأتي مع ضمان لمدة سنة أودعمًا تقنيًا وغير ذلك من خدمات .

الاحتفظ بإيصال الشراء : إن الاحتفاظ بالإيصال يساعد المشتري على تذكر المتجر الذي اشترى منه الهاتف النقال،إضافة إلى وسيلة لإثبات الشراء عند المطالبة بالضمان. لذلك في حال وجد المستهلك أن هاتفه النقال مزيف، يمكنه استخدام هذا الإيصال كدليل عند إبلاغ الجهات المتخصصة عنه.

المزايا الناقصة أو الزائدة : قد تجد في الهواتف المقلدة مزايا مختلفة عن النماذج الأصلية، فيمكن أن نرى في البعض منها مزايا ناقصة أو غير مشابهة للأصلية. على سبيل المثال، قد يذكر في هذه الهواتف أنها تدعم تقنية اتصال الواي فاي ،لكن هذا الأمر غير صحيح.  

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة