نصائح لتجنّب التطبيقات المُزيّفة والخبيثة في متجر ويندوز فون


لوحظ في الآونة الأخيرة انتشار  الكثير من التطبيقات الخبيثة والمُزيّفة في متاجر التطبيقات الخاصة ب نظام ويندوز فون،و تهدف هذه التطبيقات إلى سرقة بيانات المستخدم والربح مادياً من خلال نشر إعلانات أو إجبار المستخدم على دفع مبالغ ماديّة. ويُمكن لمستخدمي نظام ويندوز فون تجنب هذا النوع من التطبيقات من خلال اتباع بعض الخطوات.

الإطلاع على أعمال المطوّر السابقة:

إذا انتابت المستخدم بعض الشكوك حول إمكانية كونن التطبيق خبيث أو مُزيّف، يُمكن الإطلاع على أعمال مطوره أو الوصول إلى موقعه من خلال زر معلومات المطور Developer Informations الموجود في صفحة التطبيق.

تجنّب الدفع للحصول على خدمة مُعينة:

هناك الكثير من التطبيقات المتوفرة في المتجر و التي تقدم للمستخدم خدمة معينة، لكن قد يظن المستخدم أن هذه التطبيقات جميعها مدفوعة ولاتتوفر بشكل مجاني. لكن المتجر يحتوي على مئات التطبيقات التي تؤدي نفس الوظيفة وبشكل مجاني، لذا يجب البحث بشكل أوسع وقراءة وصف كل تطبيق للتأكد من وظيفته وعدم الوقوع عرضة للاحتيال.

التأكد من صلاحيات التطبيق:

تعتبر عملية التأكد من الصلاحيات التي يطلبها التطبيق من أهم الأمور، و على سبيل المثال كل مايحتاج تطبيق لتشغيل مقاطع فيديو من يوتيوب من صلاحيات هو صلاحية لاستخدام اتصال الإنترنت، وبالتالي فوجود صلاحيات مثل الوصول إلى الأسماء أو قراءة الرسائل يعني أن التطبيق يهدف إلى سرقة البيانات بنسبة كبيرة.

مُراعاة تقييم الأعضاء:

يتوفر في المتجر نظام للتعليق والتقييم لكل تطبيق، لذا يجب على المستخدم مُراعاة هذا النظام والإطلاع عليه لقراءة التعليقات بشكل جيد للتأكد من سلامته.

تطبيقات الحماية المُزيّفة:

قد يستعين بعض المستخدمين بتطبيقات للحماية من البرمجيات الخبيثة، لكن هذه التطبيقات نفسها قد تكون خبيثة ومُزيّفة. لذا يُنصح أن يتوجه المستخدم إلى موقع الشركة المطورة للتطبيق أولاً مثل KasperSky ومن ثم التوجه إلى رابط التحميل من خلاله. 

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة